كـلـيـة الــغــد الـدولــيه الــصحــية

هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا في اسرتنا
للتسجيل اضغط هنا

«ღ» اهلآ وسهلآ «ღ»


    CPR أو ما يعرف بالإنعاش

    شاطر
    avatar
    ريان الحربي

    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 08/02/2011
    العمر : 25
    الموقع : جدة

    CPR أو ما يعرف بالإنعاش

    مُساهمة من طرف ريان الحربي في الخميس فبراير 10, 2011 8:12 pm

    يلقب الإنعاش بالإبتدائي لأنه يُبدأ به إنعاش المريض إلى حد وصول المساعدة المتقدمة والمتمثلة بالفريق الطبي أو فريق الإسعاف. كما أنه إنعاش ابتدائي لأنه واجب على الجميع أي المبتدئين أيضاً، وليس حصراً على المحترفين، ويلقب أيضاً بالأساسي، لأنه يعتبر الأساس لكل عمليات الإنعاش المتقدمة اللاحقة.
    هدف الإنعاش الأساسي هو الحفاظ على أكبر قدر من خلايا الدماغ في حالة الموت السريري وتوقف عضلة القلب عن الحركة (سكتة قلبية)، وذلك إلى حين وصول فريق الإسعاف الذي حينها يضطلع بالإسعاف المتقدم.
    [عدل]خطوات الإنعاش الإبتدائي
    تأكد أنك والمريض بمكان آمن خال من الأخطار.
    اختبر ردود فعل المريض، تأكد من حالة المريض هل يجيب على النداء، على الهز، أم هل هو مغمى عليه؟
    إذا كان المريض لا يستجيب:
    اطلب المساعدة (اتصل بالإسعاف، اصرخ في طلب النجدة أو المساعدة)
    اقلب المريض على ظهره، افتح المجاري التنفسية عن طريق مد العنق (إضغط على الجبين وارفع الفك للأعلى)
    تأكد إذا كان المريض يتنفس بشكل طبيعي (لا تنخدع إذا رأيت نفساً متقطعاً، فإن المصابين بالسكتة القلبية عادة ما يتنفسون في البداية بشكل غير منتظم، هذا التنفس المتعطع لا يعتبر تنفساً طبيعياً ولا يغير من كون المريض مصاباً بالسكتة القلبية وبحاجة لإنعاش فوري!)
    إذا كان المريض يتنفس بانتظام، إقلبه إلى جانبه ليصل وضعية التثبيت الجانبية حتى إذا ما تقيأ المريض لا تتغلق المجاري التنفسية بالقيء (يتشردق)
    إذا كان المريض لا يتنفس بانتظام التنفس الطبيعي:
    أحضر مساعدة فورية أو أرسل شخصاً ليحضر مساعدة فورية، إذا اضطر الأمر وكنت وحيداً لا بد من إبلاغ الإسعاف بالأمر لتحضر المساعدة الطبية الفورية ولو اضطر الأمر لترك المريض لوهلة حتى تتصل بالإسعاف الفوري فور أن يتم طلب المساعدة الفورية ابدأ فوراً بعملية الإنعاش القلبية[1].
    [عدل]كيف تتعرف على التنفس الطبيعي؟


    فحص التنفس الطبيعي
    انظر إلى حركة الصدر (لابد أن يرتفع الصدر وينخفض بانتظام أثناء التنفس الطبيعي وإلا لايكون طبيعياً)
    قرب أذنك من أنف وفم المريض وحاول سماع نفس المريض.
    أثناء محاولة سماع نفس المريض حاول الإحساس بالنفس وهو يلامس وجنتك.
    لا تضيع أكثر من 10 ثوان في فحص تنفس المريض التلقائي.
    [عدل]الإنعاش القلبي الرئوي الإبتدائي

    الهدف من عملية الإنعاش القلبي الرئوي هو محاولة إعادة دورة دموية صغيرة يمكن أن تنقذ خلايا الدماغ من التلف التام أي الموت الدماغي. من المعروف أن الدماغ إذا قُطع عنه الدم لفترة 4 دقائق فإن خلاياه تبدأ بالموت والتلف، وخلايا الدماغ لا يمكن استردادها.
    لهذا فعملية الإسعاف الأولي بإنعاش القلب والرئة هي محاولة لتحريك الدورة الدموية عن طريق الضغط على عضلة القلب من الخارج (بالضغط على القفص الصدري) حتى يتحرك الدم وبالتالي تصبح هناك دورة دموية بدائية تكفي لحين وصول الفريق الطبي المحترف. أي أن عملية الإسعاف الأولي هي وظيفة أي إنسان متواجد قرب المريض، وليست وظيفة الفريق الطبي غير المتواجد، وهي لتجسير الفترة الزمنية إلى حين وصول الفريق الطبي، أي أنها وظيفتك أنت!!
    بعد تشخيص حالة توقف الدورة الدموية كما تبين سابقاً يبدأ:
    [عدل]التدليك القلبي


    وضعية الضغط المتوالي على القفص الصدري وبالتالي على عضلة القلب
    الضغط المتوالي على الثلث الأسفل من عظمة الصدر بتواتر 100 مرة في الدقيقة (حوالي أكثر من مرة في الثانية) وذلك بعمق حوالي 4-5 سنتمتر بشكل منتظم وعلى منتصف الصدر(ليس على جانب العظمة لا الأيسر ولا الأيمن، الضغط لابد أن يكون على مركز العظمة الصدرية وفي الثلث الأسفل، مع الإبتعاد مسافة إصبعين عن الحد الأسفل للعظمة) وذلك كما هو موضح في الصورة.
    لاحظ أن الوضعية السليمة هي في كون ذراع المسعف مستقيمة، والضغط يتم عن طريق تحريك الجذع وبالتالي الاستفادة من وزن المسعف في الضغط على المريض، وتوفير الطاقة حتى لا يصاب المسعف بالإجهاد الفوري بعد دقائق قليلة!
    [عدل]نفخ النَفَس الصناعي من خلال الفم أو الأنف
    إن الضغط على عضلة القلب يحرك الدم، والدم يحوي الأكسجين الضروري لإبقاء خلايا الدماغ على قيد الحياة، إلا أن ما يحويه الدم لا يكاد يكفي لبضع دقائق، لذا لابد من تحريك الهواء في الرئتين، حتى تتم عملية تبادل الأكسجين بثاني أكسيد الكربون، النفس الصناعي يتم بعد 30 تدليكة قلبية، على أن تتم العودة مباشرة إلى التدليك القلبي بعد نفختيين! ويتم ذلك بالطريقة التالية:
    مد الرقبة وذلك لفتح المجاري التنفسية وإبعاد اللسان الذي يهمد في حالة الموت السريري هذه ويرتد للخلف مغلقاً المجاري التنفسية. وذلك موضع في الرسم التوضيحي التالي:

    المجاري التنفسية وهي مغلقة بفعل اللسان الهامد في حالة الإغماء، والمرتد للخلف بعد مد العنق ترى أن اللسان أُبعد عن المجاري التنفسية، وبالتالي هناك فراغ يمكن للهواء أن يدخل من خلاله


    نفخ النفس
    يد تمسك الفك وترفع الفك حتى يبقى وضع العنق على امتداده واليد الأخرى تغلق فتحتي الأنف، حتى لا يتسرب الهواء المنفوخ من الأنف للخارج ولا يصل الرئتين. وتسمى هذه الطريقة بالنفخ عن طريق الفم. ويمكن اختيار النفخ عن طريق الأنف وذلك بإغلاق الفم وثم ضم الشفتين حول الأنف، مع تركه مفتوحاً ثم النفخ عن طريق الأنف، وذلك في الحالات التي يتعذر فيها النفخ عن طريق الفم (لوجود عائق ما كاللعاب أو الدم، أو القيء)
    ويكفي هنا نفس أو نفسين فاعلين لتجديد الهواء في

    avatar
    sho0osha...
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 226
    تاريخ التسجيل : 30/10/2010

    رد: CPR أو ما يعرف بالإنعاش

    مُساهمة من طرف sho0osha... في الخميس فبراير 10, 2011 11:28 pm

    يعطيكـ العافيه خيو
    ...
    استمر ياعسل لاتحرمني جديدكـ
    ...
    ودي موضوع جدا مفيد اشكركـ
    ...
    تقبل مروري
    avatar
    الزعلان

    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 22/05/2015

    رد: CPR أو ما يعرف بالإنعاش

    مُساهمة من طرف الزعلان في الأحد مايو 24, 2015 1:21 am

    فيه شهادة cpr و acls موجودة عند دكتور للي بيشتري ويريح راسه من حضور الدورة لتواصل معي .. ارسل

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 3:39 am