كـلـيـة الــغــد الـدولــيه الــصحــية

هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا في اسرتنا
للتسجيل اضغط هنا

«ღ» اهلآ وسهلآ «ღ»


    معلومات تفيدك عن التخصص الصحي ((طب طوارئ))

    شاطر
    avatar
    .¸¸. مطنــشة العـآلـم.¸¸.
    عضوه مميزهـ
    عضوه مميزهـ

    عدد المساهمات : 147
    تاريخ التسجيل : 14/08/2011
    العمر : 24
    الموقع : محل مـآ أنـآ

    معلومات تفيدك عن التخصص الصحي ((طب طوارئ))

    مُساهمة من طرف .¸¸. مطنــشة العـآلـم.¸¸. في الخميس أغسطس 25, 2011 9:34 am

    [color=black]
    بكالوريوس طب الطوارئ



    الرؤية الخاصة بالبرنامج:
    يطمح برنامج بكالوريوس طب الطوارئ إلى أن يصبح البرنامج الرائد على المستويين الوطني والإقليمي في هذا المجال من التعليم الصحي ، وذلك من خلال توفير بيئة تعليمية تشجع الطلاب وهيئة التدريس على تحقيق رؤية كليات الغد الدولية للعلوم الصحية تخريج جيل جديد من حملة بكالوريوس طب الطواريء.

    رسالة البرنامج

    العمل على استخدام المعرفة العلمية المتخصصة ، والتكنولوجيا الحديثة ، وأفضل وسائل التعليم العالمية في تعليم وتطوير إمكانات وقدرات وأداء ومهارات الطلاب في مجال طب وإسعاف الطوارئ، وتوفير الخبرة التعليمية والعملية والتطبيقية المتميزة التي تُمكن الطالب الجاد من أن يصبح مسعف مختص في طب الطوارئ والإصابات ، ورائداً في مهنته يُحتذى به. وحيث انه لا يوجد حتى الآن برنامج دراسي على مستوى الكليات الجامعية الخاصة بدرجه بكالوريوس لمتخصصي طب و إسعاف الطوارئ في المملكة العربية السعودية،فكانت هنالك حاجة ملحة إلى مثل هذا التخصص الطبي لتنفرد كليات الغد الدولية للعلوم الصحية بتقديمه كأول كلية أهلية من نوعها في المملكة .

    وصف محتوى البرنامج

    لقد تم تصميم برنامج بكالوريوس طب الطوارئ بهدف إعداد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لممارسة وتقديم الرعاية الطبية للمرضى و المصابين في مرحلة ما قبل المستشفى (الفترة الزمنية الآنية التي تعقب الحدث الطبي الطارئ أو الإصابة الجسدية المؤذية الى حين الوصول الى المستشفى وتلقي العلاج هناك) ، والعمل كأحد أعضاء فريق الرعاية الصحية في مواجه الكوارث و في مساعدة ضحايا الحوادث أو ضحايا المرض الطارئ في الموقع وفي سيارات و طائرات الإسعاف.

    تستمر دراسة البرنامج لمدة خمس سنوات؛ تتضمن السنة الأولى دراسة مقررات اللغة الانجليزية، والعلوم الأساسية، والمقررات التمهيدية للبرنامج.

    بينما تخصص السنوات الثلاثة التالية لدراسة المقررات التخصصية التي يتطلبها البرنامج لاكتساب المعرفة العلمية والمهارات السريرية والقيم الأخلاقية و المهنية ، والتي تتضمن تقييم حالة المريض، ومهارات الإسعاف و الإنعاش، وعمليات النقل ألإسعافي, وحالات الطوارئ المرضية العامة ، وحالات الطوارئ الرضخية والإصابات قبل دخول المستشفى، و حالات الطوارئ المرضية للنساء وعند الولادة، و حالات الطوارئ للأطفال، و حالات الطوارئ عند كبار السن ، والمعالجة المتقدمة لمجرى التنفس الهوائي، و حالات الطوارئ القلبية، و الإنعاش المتقدم للقلب والحياة للكبار والأطفال, وإدارة ومعالجة الكوارث.

    بعد الانتهاء من دراسة مقررات البرنامج، سيقضي الطلاب 48 أسبوعا في محيط ما قبل المستشفى و داخل المستشفى لاكتساب الخبرات العملية المهنية في الإسعاف و طب الطوارئ.

    أهداف البرنامج

    يُعد متخصص طب و إسعاف الطوارئ أحد العاملين في مجال الرعاية الطبية الذي يقوم بالاستجابة العاجلة لطلب المُساعدة الطبية من قبل المرضى الذين قد يعانون من مشاكل أو أزمات صحية طارئة من أي نوع. كما يقوم متخصص طب وإسعاف الطوارئ بتقييم الحالة الصحية للمريض، والتشخيص الأولي للحالة، ووضع الخطة العلاجية، والتعامل مع الأزمات المرضية. و المُسعف المتخصص يتميز بالقدرة على انتقاء و توفير العلاج الملائم الذي قد يؤدي إلى حل المشكلة الصحية التي يعاني منها المريض، ومن ثم قد لا يقوم بتحويل المريض إلى متخصص طبي آخر، أو قد يواصل علاج المريض و يعمل على نقلة إلى المؤسسة الصحية الملائمة للإحالة والرعاية المستمرة و المتقدمة للمريض.

    وتتضمن أهداف البرنامج الخاصة ما يلي:

    1- تزويد الطلاب بقاعدة عريضة في اللغة الإنجليزية وغيرها من العلوم الأساسية.

    2- تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية لقيمة الصحة و العافية الشخصية والقضايا القانونية التي تؤثر على القرارات المتخذة في بيئة ومحيط ما قبل دخول المستشفى.

    3- تطوير الجانب المعرفي لدى الطلاب ومهارات تدوين التاريخ المرضي وتقنيات الفحص البدني بهدف تقييم الحالة الصحية للمريض.

    4- تنمية كفاءة الطالب في تقييم الحالة الصحية للمريض، وعملية التفكير النقدي، واتخاذ القرارات الإكلينيكية.

    5- تطوير الجانب المعرفي لدى الطلاب ومهاراتهم في مجال التواصل الفعال، وتوثيق رعاية المريض، وحل المشكلات.

    6- تزويد الطلاب بمعرفة راسخة في فن إدارة الموقف والأزمة بفعالية، و يتضمن ذلك الخدمات اللوجستية، والدخول الآمن الى موقع الحدث وتقنيات تخليص المريض من محيط مكان الإصابة.

    7- إمداد الطلاب بقاعدة عريضة من المعايير الأساسية وإرشادات النقل الطبي البري الفعّال والآمن.

    8- تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات في مجال الفِيزْيُولُوجْيا المَرَضِيَّة، وتقييم الحالة الصحية للمريض من أجل التعامل مع المرضى الذين يعانون من طوارئ طبية، وطوارئ الإصابات و الرضوخ، وطوارئ النساء المرضية، وطوارئ الأطفال المرضية و الطوارئ المرضية للمسنين .

    9- تدريب الطلاب على إجراءات الطوارئ و الإنعاش، و إدارة سلامة المريض قبل دخول المستشفى.
    10 - تزويد الطلاب بالمعرفة اللازمة في مجال دواعي استعمال الأدوية و الإستطباب ، وموانع الاستعمال، والجرعة، وآلية عمل الأدوية المستخدمة في حالات الطوارئ قبل دخول المستشفى.

    11- إمداد الطلاب بالمعرفة، والمهارات والإرشادات في مجال الإنعاش المتقدم للقلب والحياة للبالغين ، والتي تضمن جودة الرعاية الطبية المقدمة لضحايا توقف القلب من الراشدين أو حالات الطوارئ القلبية الرئوية.

    12- تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات والإرشادات في مجال الإنعاش المتقدم للقلب والحياة للأطفال، والتي تضمن جودة الرعاية الطبية المقدمة للأطفال من ذوي الإصابات الخطيرة أو الذين يعانون من حالات مرضية خطيرة.

    13- تزويد الطلاب بالمفاهيم الأساسية لإدارة الجودة، والقيادة، و التخطيط و إدارة والموارد البشرية.

    14- تزويد الطلاب بالمفاهيم والمبادئ الأساسية لتقنيات إدارة و معالجه الحوادث العامة، وإدارة و معالجه الحوادث ذات الإصابات المتعددة من أجل العمل بشكل فعال عند وقوع الحوادث الكبرى.

    15- تعزيز عملية تطبيق الممارسة الطبية القائمة على البرهان و الدليل لتحقيق الاحتراف المهني المنشود.

    16- تعزيز عملية التعلم الذاتي، والتعليم الطبي المستمر لتحقيق التطوير الحرفي و المهني المستمر.

    من المتوقع أن يؤدي خريجي هذا البرنامج المهام التالية و التي تمثل الوصف الوظيفي لهذه المهنة :

    17- الاستجابة الفورية و العاجلة لنداء الاستغاثة و طلب المعونة الطبية الإسعافية بشكلٍ آمن.
    18- الحفاظ على هدوء المريض وخصوصيته أثناء عمليتي التقييم و الفحص والمعالجة.

    19- ممارسة الرعاية الصحية الآمنة والفعالة، وذلك بإتباع السياسات والإجراءات ، والتشريعات واللوائح والمعايير المتعارف عليها.

    20- امتلاك المعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق التشغيل الآمن لمعدات و أجهزة ومركبات إسعاف الطوارئ والحفاظ عليها.

    21- الاستعداد التام لتقديم الخدمات الصحية المطلوبة في حالات الطوارئ، وتقييم الحالة الطبية أو الرضوخ و الإصابة الطارئة مع مراعاة قضايا السلامة.

    22- المشاركة في المجتمع المحلي بما يساعد على زيادة الوعي بالإسعافات الأولية وكيفية الوقاية من الأمراض بين العامة.

    23- المشاركة في برامج التطوير المهني والشخصي، وتطبيق الممارسة الطبية القائمة على البرهان و الدليل في نطاق عملهم.

    24- أداء المهام الإسعافية بشكل فعال وآمن سواءً بشكل انفرادي أو كأعضاء في فريق الرعاية الصحية الذي يعمل في محيط ما قبل المستشفى.

    25- القيام بإدارة الموقف بفعالية، بما في ذلك الخدمات اللوجستية، والدخول الآمن الى موقع الحدث، وتقنيات تخليص المريض من محيط الإصابة الخطر.

    26- دمج مبادئ الفِيزْيُولُوجْيا المَرَضِيَّة وتقييم النتائج لتكوين انطباعاً تشخيصياً ميدانياً عن الحالة ولتنفيذ خطة العلاج على المريض الذي يعاني طارئة مرضية عامة أو رضوخ و إصابات متعددة ، أو طارئة مرضية نسائية ولاديه، أو طارئة مرضية عند الأطفال أو المسنين.

    27- تشخيص إنسدادات المجرى التنفسي الهوائي الرضخية و المرضية، والتعامل معها، وإعادة فتحها أو توفير ممر تنفسي هوائي مؤقت والحفاظ عليه، وأكسجه وتهوية المريض متى لزم الأمر.

    28- القدرة على تطبيق تقنيات الطوارئ المتقدمة مثل التَنْبيبُ القصبي الرُّغامى، و الإستخدام الناجع لمزيل الرجفان القلبي الخارجي الآلي ومراقبته ، و تقويم نظم إيقاع القلب بالصدمة الكهربائية المتزامنة أو بمنظم الإيقاع القلبي بطريق الجلد، وتنفيس القفص الصدري، و إبتداء وتثبيت الممر الوريدي أو الممر خلال العظمي في مرحلة ما قبل دخول المستشفى متى لزم الأمر.

    29- القيام بأداء مُخَطَّطُ كَهْرَبِيَّةِ القَلْب وتحليله وتفسيره مع القدرة على الربط بين النتائج غير الطبيعية والتفسير الطبي للتوصل إلى التشخيص المبدئي ومن ثم بدء التعامل مع الحالة بشكل ملائم.

    30- تقييم صدمة نقص حجم الدم، والصدمة التوزيعية، والصدمة القلبية، والصدمة الإنسدادية، والتعامل مع الحالة كما يجب.

    31- إظهار مهارات التواصل الفعال كعضو أو قائد في فريق الإنعاش، والتعرف على تأثير ديناميكيات الفريق على أداء الفريق ككل.

    32- توثيق العناصر الأساسية في تقييم حالة المريض، والعناية به، ونقله بشكل فعال.

    33- إتباع ألإرشادات وامتلاك مهارات الدعم و الإنعاش المتقدم للقلب والحياة للبالغين التي تتضمن جودة الرعاية المقدمة للراشدين المصابين بالتوقف القلبي وغيرها من حالات الطوارئ القلبية الرئوية والمحافظة على ثبات و استقرار الحالة الصحية المريض.

    34- إتباع الإرشادات وامتلاك مهارات الإنعاش والدعم المتقدم للقلب والحياة للأطفال التي تضمن جودة الرعاية الصحية المقدمة للأطفال الذين يعانون من إصابات أو حالات مرضية خطيرة.

    · إظهار الإلمام بالإدارة، والقيادة، وإدارة التخطيط والموارد البشرية.

    35- تطبيق المفاهيم والمبادئ الأساسية لتقنيات إدارة الحوادث العامة وإدارة الحوادث ذات الإصابات المتعددة من أجل تحقيق أداء فعال في الحوادث الخطيرة.

    الفرص الوظيفية

    36- يشهد الدور الذي يقوم به متخصص طب إسعاف الطوارئ تغيرات وتطورات مستمرة، ومن ثم يتسع مجال ممارسة هذه المهنة. ويستطيع متخصص طب إسعاف الطوارئ العمل مستقبلا في مجموعة كبيرة من البيئات الطبية المختلفة التي تتضمن:

    * خدمات الإسعاف.

    * خدمات الإسعاف الخاصة.

    * الممارسة الخاصة.

    * خدمات الإسعاف الجوي.

    * العيادات الطبية.

    * أقسام الطوارئ بالمستشفيات.

    * المصانع

    متطلبات الالتحاق:الحصول على شهادة الثانوية السعودية أو ما يعادلها (القسم العلمي) ، درجة اختبارات القياس (القدرات والتحصيل)

    *اللياقة النفسية والبدنية.
    *اجتياز المقابلة الشخصية.

    منقول من الموقع الأكاديمي للكلية
    تحياتي king




      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 1:02 am