كـلـيـة الــغــد الـدولــيه الــصحــية

هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا في اسرتنا
للتسجيل اضغط هنا

«ღ» اهلآ وسهلآ «ღ»


    معلومات تفيدك عن التخصص الصحي ((الإدآرة الصحية))

    شاطر
    avatar
    .¸¸. مطنــشة العـآلـم.¸¸.
    عضوه مميزهـ
    عضوه مميزهـ

    عدد المساهمات : 147
    تاريخ التسجيل : 14/08/2011
    العمر : 24
    الموقع : محل مـآ أنـآ

    معلومات تفيدك عن التخصص الصحي ((الإدآرة الصحية))

    مُساهمة من طرف .¸¸. مطنــشة العـآلـم.¸¸. في الخميس أغسطس 25, 2011 10:01 am

    البكالوريوس في الإدارة الصحية

    الرؤية
    لقد تم تصميم برنامج الإدارة الصحية، من اجل ايجاد قادة متخصصين في قيادة وإدارة مؤسسات الخدمة الصحية ، وإن مناهج البرنامج الدراسية تقدم إطاراً عملياً وعلمياً في إدارة النظم الصحية المختلفة حيث تزود المناهج المستخدمة في إدارة الخدمات الصحية الطالب بجدارات ومهارات معرفية وإنسانية وفنية وقيمية عالية المستوى، ليعمل الخريخ كمقدم وصانع لافضل الخدمات الصحية في نظم أنشطة توصيل الخدمات الصحية في المملكة وخارجها ليتواكب مع المستجدات والتحديات المعاصرة في هذا المجال ، وتتضمن المناهج مساقات متخصصة في الإدارة الصحية ، كإدارة الخدمات الصحية والمستشفيات والتسويق الصحي والمالية الصحية ، وركزت المناهج على آليات حل المشكلات واتخاذ القرارات في المؤسسة الصحية وذلك لتحقيق الكفاءة والفعالية التنظيمية في الإدارة الصحية.ويتتطلب برنامج الحصول على بكالوريوس الادارة الصحية اتمام ما لا يقل عن عشرة فصول دراسية ، وتركز السنة الأولى التحضيرية في الفصل الأول والثاني على دراسات مساقات في اللغة الإنجليزية والعلوم الطبية والعلوم الأساسية ، ومساقات تأهيلية خاصة ليتمكن الطالب من ان يندمج في هذا البرنامج المتميز.
    بالاضافة الى إتمام مساقات متقدمة في التخصص والتي تتضمن : مهارات الإتصال ، والتفكير الإبداعي ، ومناهج البحث العلمي ، وأنظمة البحوث الصحية ، ومساقات متخصصة بتوظيف واكتساب التكنولوجيا الطبية ، والأنظمة الصحية الحديثة ، وتعهد الصحة، والرقي بالصحة والوبائيات التطبيقية ، وصحة البيئة ، والتأمين الصحي وإدارة الجودة في الخدمات الصحية ، ونظرية المنظمة والإدارة الإستراتيجية في المؤسسات الصحية .وبعد إنتهاء الطالب من البرنامج الدراسي ، يلزم الطالب بأن يعمل برنامج تدريبي في إحدى المؤسسات الصحية المعتمدة لمدة ستة اشهر لتطوير مهارات الطالب وصقل ممارساته والحصول على خبره عملية في مجال الادارة الصحية .
    يتوقع من المديرين التنفيذيين الصحيين والإداريين الصحيين أن يأخذوا بزمام المبادرة ويطوروا قدراتهم وخبراتهم ، وذلك حسب التغيرات والتطورات التي تحدث بإستمرار في مجال الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية والعالم وان التغيرات والتطورات التي تضمنت إدخال نظام التأمين الصحي التعاوني وكذلك متطلبات الجهات المعنية بتوظيف السعوديين في مجال تقديم الرعاية الصحية و التغيرات والتطورات التقنية والمعرفية الطبية التي تحدث في بيئة الخدمات الصحية المتسمة بالتعقيد ، وكذلك الطلب المتزايد على إتاحة المعرفة والمعلومات الصحية الدقيقة والحاذقة لإدارة وتشغيل الخدمات الصحية قد فرضت تطوير وتنفيذ نماذج وأنظمة معاصرة لإدارة عمليات توصيل أنشطة الخدمات الصحية ، والتي تركز على قوى عاملة صحية مؤهلة تأهيلا ًعالياً لفهم ومواكبة كل التحديات وتعمل على التغلب على كافة العوائق التي تحول دون وجود إدارة خدمات صحية ذات كفاءة وفعالية.
    1- تأهيل واعداد قادة صحيين متمكنين بالمعرفة العلمية المعاصرة والتي تعمل على تعزيز مهاراتهم لإدارة أنشطة التوصيل للخدمات الصحية وفي كل خطوط إنتاجها وعملياتها وأنظمتها الفرعية لتحقيق الفعالية في أداء المؤسسات الصحية .إن البرنامج يؤهل الطلاب للقيام بأدوار إدارية صحية ، وللتقدم في المسار الوظيفي في مجال الخدمات الصحية كالمستشفيات والمراكز الصحية ، وإدارات الصحة العامة ، وادارات التخطيط الصحي ، ومراكزالرعاية الصحية المنزلية ، وادارة موسسات رعاية الصحة ، وإدارة المجمعات الطبية ، ومراكز الصحة النفسية ، ومراكزالعناية طويلة الأمد والمزمنة ، والمراكز الصحية المتخصصة ، وشركات التأمين الصحية ، والمؤسسات الصحية ذات العلاقة .
    2- تطوير جدارات ومهارات الطلاب باللغة والادوات المستخدمة في العلوم الطبية والعلوم الصحية

    .3- تزويد الطلاب بالمعرفة الضرورية والأساسية في مساقات التشريح والفسيولوجيا ، والوبائيات ، وعلم الأمراض .

    4- إثراء الطالب بمعرفة معمقة ومهارات اتخاذ القرارات في المؤسسة الصحية والعلاقات الإنسانية والجدارات الضرورية للقيام بإدوار إدارية عليا على مستوى المشرفين ومديري مؤسسات الخدمة الصحية .

    5- صقل مهارات الطلاب بالمعرفة العلمية ومهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات والمهارات الفنية والتفكيرية والإنسانية لتمكينهم بأن يكونوا قادة صحيون وإداريون تنفذيون ناجحون مستقبلا ويحتذى حذوهم كقدوة في مجتمع المؤسسات المتخصصة.

    6- تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات الأساسية في استخدام تقنيات الحاسوب ومعالجة البيانات والمعلومات ،والمعرفة في مجال الخدمات الصحية وأنظمتها، وعلى كيفية الحصول إلي المعلومات من خلال شبكات الانترنت .

    7- تعزيز معرفة الطلاب بفهم واستخدام أنظمة المعلومات الصحية في المستشفيات والمؤسسات الصحية، و كيفية تحقيق أكبر قيمة مضافة من استخدام أنظمة المعلومات والمعرفة الصحية.

    8- فهم وتحديد المعايير القانونية والأخلاقية التي تحكم السلوك المهني في مجال الخدمات الصحية وخاصة المتعلقة بمهنة الإدارة الصحية .

    9- تنمية مهارات وقدرات ومعرفة الطلاب بأساليب التحليل واستخدام أدوات التحليل الكمي والنوعي ،وتوظيف منهجيات البحث العلمي، وإدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها في مجال الرعاية الصحية .

    10- تطوير العملية التعليمية بالتفاعل العلمي والمهني ما بين الطلاب والقياديين الصحيين والمرشدين في مؤسسات الخدمة الصحية .

    11- اتقان تعلم المفاهيم الأساسية في التخطيط الصحي والتسويق الصحي واقتصاديات الصحة والتأمين الصحي .


    الأدوار والفرص الوظيفية للخريجين:

    1- امتلاك القدرة العلمية للعمل في وظائف نظم الرعاية الصحية الوطنية والتي تضم النظم الصحية وومؤسساتها بالمملكة وخارجها..


    2- إدارة منظمات الرعاية الصحية المحلية والعالمية .

    3- العمل كاختصاصيين في الإدارة الصحية وإدارة الخدمات الصحية لإدارة وتشغيل المؤسسات الصحية بكفاءة وفعالية .

    4- العمل في كوادر الإدارة الوسطى (التخطيطية) والتشغيلية في المستشفيات الكبرى ومؤسسات التخطيط الصحي ومؤسسات رعاية الصحة ، والمجمعات الطبية، ومؤسسات الرعاية الصحية ومؤسسات الرعاية الصحية النفسية، ومؤسسات الرعاية طويلة الأمد والمزمنة ،والمراكز الطبية المتخصصة وشركات التأمين الصحي، والمؤسسات الصحية المشابهة .

    5- العمل كمساعدين لمديري المستشفيات أو رؤساء إدارات الموارد البشرية الصحية وإدارات المواد والتسويق الصحي وإدارة الجودة

    6- العمل كمديرين على مستوى الإدارة الصحية العليا بعد الترقي في المسار الوظيفي في المستشفيات وكذلك في بيوت الرعاية الصحية ومؤسسات الرعاية للعجزة وكبار السن والمعاقين والمراكز الصحية المتخصصة الأخرى .

    7- العمل في برامج الصحة العامة في الإدارة الوسطى (التخطيطية) والإدارة العليا وذلك حسب التقدم في المسار الوظيفي .

    8- القدرة على فهم وتطبيق عملية التخطيط الاستراتيجي باستخدام مصادر المعلومات لتحقيق الأهداف التنظيمية للمؤسسات الصحية وتحسين الأداء الكلي .

    أهداف برنامج الادارة الصحية

    1- تنمية كفاءة الطالب في لغة الطب , وغيرها من العلوم الطبية

    2- تمكين الطالب من المعرفة الأساسية لعلم التشريح , الفيزيولوجيا المرضية, وعلم الأوبئة.

    3- تزويد الطالب بالمعرفة الواسعة في الإدارة , ومهارات التعامل مع الآخرين و الكفاءات اللازمة للعمل كمشرفين ومديرين في مراكز الرعاية الصحية .

    4- تنمية معرفة الطلاب ومهاراتهم في حل المشاكل ومعرفة العلاقات البشرية والمهارات اللازمة لتقديم رواداً وإداريون يعملون في مجال الرعايا الصحية وذالك في المستقبل .

    5- تزويد الطلاب بقاعدة عريضة من الحوسبة والمعالجة والمهارات اللازمة للمعلومات الصحية , وكيفية الوصول إلي المعلومات من خلال شبكة الانترنت.

    6- تعريف الطلاب بنظم إدارة المعلومات الصحية في مؤسسات الرعاية الصحية وكيفية الاستفادة من تلك النظم.

    7- مراجعة المعايير القانونية والأخلاقية المتصلة بمهنة الرعاية الصحية .

    8- تمكين الطالب من التحليل الكمي والنوعي الكافي , طرق البحث , إدارة الجودة في مجال الرعاية الصحية.

    9- تبني الخبرات العلمية التعليمية وتعزيز التفاعل بين الطلاب والمسئولين التنفيذيين في مجال الرعاية الصحية , والمرشدين في مجال الصحة والمنظمات الإقليمية.

    10- تمكين الطالب من المفاهيم الأساسية عن تسويق التخطيط الصحي , تسويق الرعاية الصحية , اقتصاديات الصحة بالإضافة إلى التأمين الصحي.

    منقول من الموقع الأكاديمي للكلية


    Embarassed تحيــآتي Embarassed





      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 6:06 pm