كـلـيـة الــغــد الـدولــيه الــصحــية

هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا في اسرتنا
للتسجيل اضغط هنا

«ღ» اهلآ وسهلآ «ღ»


    نصائح للوقايه من انتشار الامراض في موسم الحج

    شاطر
    avatar
    ₡Ϡـღ morey ღـ₡Ϡ‏ ..
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 04/10/2010
    العمر : 30
    الموقع : جـــــــدهــ

    نصائح للوقايه من انتشار الامراض في موسم الحج

    مُساهمة من طرف ₡Ϡـღ morey ღـ₡Ϡ‏ .. في الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 7:25 am

    نصائح للوقاية من انتشار الأمراض خلال موسم الحج






    جميعنا يعلم أن الأعمار بيد الله سبحانه و تعالى، وأن الأمراض وجميع ما يصيب الإنسان من خير وشر بيده أيضاً. ولكن ذلك لا يمنعنا كمسلمين أن نأخذ بالأسباب، ونستعين بالعلم والمعرفة على العيش بحياة سعيدة وصحّية، وعلى قضاء حوائجنا في كل شيء.
    وهذا ينطبق أيضاً على مناسك الحج التي يقبل عليها الآن ملايين المسلمين من كل مكان، والذين يتوجب عليهم الاستعانة بالله، ثم الأخذ بالنصائح الطبية والعلمية لإتمام المناسك، للرجوع إلى بلادهم ومنازلهم سالمين غانمين بمغفرة الله عز وجل إن شاء.
    وقد تتبعنا جملة من النصائح الوقائية التي أصدرتها بعض الوزارات في الدول العربية والإسلامية، وبعض النصائح الطبيّة التي نصح بها الأطباء من عدّة جنسيات، ونقدمها من خلال هذه الزاوية، لقراء موقع لها أون لاين، كي تعم الفائدة، وتنتشر الصحة والسلامة بين الحجاج إن شاء الله.
    لا تنس أخذ الكمامات:
    من الأمور التي ينصح بها الأطباء، استخدام الكمامات في الحج، والتي توضع على الفم والأنف. حيث تمنع هذه الكمامات انتقال الفيروسات والميكروبات من الشخص المصاب إلى السليم بإذن الله؛ لذلك فإنه يجب أن يستخدمها جميع الأشخاص، المصابين بالأمراض التنفسية، والسليمين أيضاً. مع العلم أن الأطباء ينصحون باستخدام كل كمامة لمدة نصف يوم تقريباً، ما يعني أن كل حاج سيحتاج إلى كمامتين في اليوم الواحد.
    ويمكن شراء هذه الكمامات من أي صيدلية، مع العلم أن هذه الكمامات منتشرة ومتوفرة في الصيدليات القريبة من الحرم المكي والمدني.
    منع الحوامل والأطفال لتجنّب انتشار المرض:
    إحدى أهم النصائح التي أطلقتها وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، وتبنّتها وزارات الصحة في الدول الإسلامية، هي: منع الأطفال والحوامل وكبار السن، الذين تنخفض عندهم المناعة أكثر من غيرهم، من الذهاب إلى الحج هذا العام، ونصحتهم الوزارة بتأجيل الحج للأعوام القادمة. لأن كل هذه الفئات معرضة للأضرار الخطيرة بحال إصابتهم بالأنفلونزا.
    كما نصح عدد كبير من الأطباء، وكذلك وزارات الصحة العربية، جميع الحجاج، بأخذ حقيبة "صحيّة" معهم خلال موسم الحج. وتختلف هذه الحقيبة لعام 1430هـ عن الأعوام السابقة، نظراً للاشتراطات الصحية التي فرضتها وزارات الصحة، بسبب انتشار أنفلونزا المكسيك. حيث لن تكون هذه الحقيبة ثقيلة كما الأعوام السابقة، لأنها لن تتضمن أدوية الأمراض المزمنة، أو أدوية الأمراض التنفسية، أو أدوية ومستلزمات الحمل، أو أدوية الأطفال وكبار السن، لأن يفترض عدم وجودهم في موسم الحج الحالي.
    محتويات حقيبة الحاج الصحية:
    أما الفئات الأخرى التي تستطيع الحج، فقد أوصت عدد من وزارات الصحة، ضرورة أخذ حقيبة صحية يطلق عليها اسم "حقيبة الحاج الصحية"، والتي تحتوي على:
    1-أدوية للنزلات المعوية المتوقع حدوثها؛ بسبب تقلبات الجو وتغيّر نظام الأكل، مثل أدوية المغص والإسهال والإمساك.
    2-أدوية تعالج الأعراض الناتجة بسبب إرهاق السفر ومشتقاته، مثل أدوية الصداع والمسكنات، وأدوية الدوار، أدوية باسطة للعضلات، مرهم مسكن لآلام العضلات والمفاصل، وأدوية مميعة للدم، لتجنّب الجلطات بحال الجلوس لفترات طويلة.
    3-أدوية ومستلزمات خاصة بالمشاكل الجلدية، التي قد يتعرض لها الحاج، كمرهم التسلخات الجلدية كالفازلين والبودرة؛ لتغطية مناطق الاحتكاك.
    4-مستلزمات خاصة لتجنّب ضربات الشمس، كالنظارات الشمسية المناسبة، والغطاء الواقي من أشعة الشمس، أو مظلة فاتحة اللون.
    5-بالنسبة لأصحاب العدسات الطبية، ينصح بعدم ارتداءها، واستبدالها بالنظارات أثناء تأدية المناسك.
    6-مستلزمات خاصة بالنظافة الشخصية: كالمناديل الورقية والمطهرة، زجاجة من المطهرات، فوط ومناشف كافية، مقص وأدوات حلاقة.
    7-اصطحاب المستلزمات الطبية المهمة، كمقياس الحرارة الزئبقي، الخاص بقياس درجة الحرارة، ومرهم مطهر للجروح، ولاصق طبي وشاش.

    لا تأخذوا أدوية خافضة للحرارة!
    يلاحظ من الحقيبة الطبية لموسم الحج الحالي 1430هـ، خلوها من الأدوية الخافضة للحرارة، والتي كانت موجودة ضمن الحقائب الصحية للأعوام السابقة، إلا أن هذا الأمر مقصود.
    ففي السابق، كان ينصح الحجاج الذين يلاحظون ارتفاعاً في درجات حرارتهم، أخذ الأدوية الخافضة للحرارة دون الرجوع إلى الطبيب. أما في موسم الحج الحالي، وكون ارتفاع درجة الحرارة تعتبر أول عارض من أعراض أنفلونزا المكسيك؛ لذلك فإن الأطباء ووزارات الصحة تنصح الحجاج بالذهاب إلى أقرب طبيب أو مركز صحي منه، لعرض حالتهم على الأطباء المختصين، والتأكد من سبب ارتفاع درجة الحرارة. مع العلم أن التأخر في الإبلاغ أو في التشخيص عن أعراض أنفلونزا المكسيك قد يسبب لا سمح الله، انتشارها إلى حجاج آخرين، كما يسبب مضاعفات خطيرة على الحاج المصاب.
    ويؤكد الأطباء أن هذه الإجراءات الوقائية قادرة بإذن الله على حماية الناس والحجاج من خطر انتشار أنفلونزا المكسيك بنسبة 70% تقريباً. سائلين الله تعالى لجميع الحجاج، حجاً مبروراً.. وعوداً حميداً إلى ديارهم.


    _________________




    لا تلومني حبيبي لو مره قسيت

    عليك و إفهم شعوري و إعرف إني أموت فيك
    avatar
    sho0osha...
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 226
    تاريخ التسجيل : 30/10/2010

    رد: نصائح للوقايه من انتشار الامراض في موسم الحج

    مُساهمة من طرف sho0osha... في الأحد يناير 02, 2011 9:53 pm

    نصائح مفيده جدا موري يعطيك العافيه
    ...
    واستمر يالغلا بطروح المفيده وماننحرمش
    ...
    ودي
    avatar
    .¸¸. مطنــشة العـآلـم.¸¸.
    عضوه مميزهـ
    عضوه مميزهـ

    عدد المساهمات : 147
    تاريخ التسجيل : 14/08/2011
    العمر : 24
    الموقع : محل مـآ أنـآ

    رد: نصائح للوقايه من انتشار الامراض في موسم الحج

    مُساهمة من طرف .¸¸. مطنــشة العـآلـم.¸¸. في الجمعة أغسطس 26, 2011 11:53 am

    يعـطـيك الــعــآفيــة

    مــآ قصــرت

    ّّّّّّّّّّ

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 7:31 pm